يسر إدارة مستشفى د. هالة عيسى بن لادن
أن توضح للمرضي أهم حقوقهم وواجباتهم ليقوموا بدور فعال فى تقديم أعلى مستوي ممكن من الرعاية الطبية .:
حقوق المريض
- الحصول على الغاية الطبية اللازمة مع الأحترام الكامل لكرتامة المرء بغض النظر عن الجنسية والعجز ( الجسدي والعقلي ) .
- معرفة أسم الطبيب والممرضة ( والموظفين المرتبطين بعلاجه ) الفرسق الطبي / الإدارى المسئول غن علاجه ..
- المساهمة فى تطبيق وتطوير خطة العلاج مع المشاركة الفعالة فى القرارت المتعلقة بالعناية الطبية المقدمة إليه فى ذلك حقه فى الموافقة أو رفض العلاج .
- إشعار أحد أقاربه أو من يمثلة حسب إختباره عن تنويمة بالمستشفي .
- إمكانية التماس رأي طبي أخر من خلال الأستشاري المعالج منظمة عبر إدارة المستشفى والسياسة المالية المعتمدة ، وأمكانية التماس تغير الطبيب المعالج من الإدارة كتابياً ( بواسطة ) الأخصائيين الإجتماعيين .
- مراجعة فاتورة المستشفى وإستلام توضيح بشأنها يغض النظر عن مصدر الدفع .
- حق المريض فى تقديم شكوي سواء كانت طبية أو إدارية .
- رفض المشاركة أو الأنسحاب من أى بحوث دون أن يؤثر ذلك على طبيعية رعايته .
- عند الخروج من المستشفى ، لدى المؤضى الحق بالحصول على وصفات الأدوية ومواعيد المراجعة والمعلومات الصحية والتدريب اللازم للإستمرار بالعناية بإنفسهم والتأهيل فى المنزل ( حسب الحاجة).
- نطبق جميع حقوق المريض المذكورة أعلاه على من يمثل المريض قانونياً .
- معرفة أنظمة المستشفى التى تنبق عليهم .
- العناية التى يتلقاها المريض تعتمد جزئياً على المريض نفسه
إن مسئوليات المريض عند الحصول على العلاج ودخولة المستشفى هي كالاتى :-
مسؤوليات المريض
- معرفة وإتباع أنظمة / قوانين الممكلة العربية السعودية وقواعد وأنظمة المستشفى الموضحة من قبل موظفي المستشفى ( ممنوع التدخين – ساعات الزيارة .... الخ )
- توفير معلومات كاملة ودقيقة بما يخص شكواه والامراض السابقة وحالات دخول المستشفي والعلاجات التى تناولها وأى أمور أخري متعلقة بصحته .
- أن يكون متعاوناً بإتباع التعليمات المعطاه من قبل الأطباء والممرضات أوالعاملين فى الشئوؤن الصحية بالمستشفى .
- التبيلغ عن عوامل الخطورة التى تعرض والتغيرات المفاجئة فى حالته الصحية إلى الطبيب المعالج أو الممرضة .
- الأستعلام عن الامور التى لم يتم فهمها عن حالة الصحية أو ما هو متوقع حصولة .
- إعلام الطبيب المعالج أو رئيسة التمريض أو الأخصائى الأجتماعى غن أى إستفسار بخصوص عنايتة فى المستشفى .
- إحترام حقوق المرضى الأخرين و إحترام العاملين وشئون المستشفى .
- المساعدة فى المحافظة على ممتكات المستشفى سواء كانت داخل غرفهم من أى تخريب .
- سيتم تعريف جميع العاملين بالمستشفى بحقوق ومسئوليات المريض وأسرته .